هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين؟

اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول هو اختبار للبول يتم فيه معرفة إذا ما كان البول يحتوي على هرمون الحمل وهو هرمون ال HCG أم لا. وفي هذا الاختبار تكون القراءة إما إيجابية أو سلبية، وفي المقال سنتعرف بالتفصيل عن كل ما يخص اختبارات الحمل سواءاً كان اختبار منزلي للبول أو الاختبار المعملي للدم.
الحمل هو  من أكثر الأشياء التي تضفي السعادة بين الزوجين، يبدأ الحمل بالتقاء الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب بالتحديد في الجزء المتسع منها. إذا ما وُجدت كل العوامل التي تساعد على تمام الحمل فإنه خلال تسعة أشهر أو بعد 40 أسبوع على وجه التحديد يولد طفل سليم معافى من أي مرض إلى العالم الخارجي.
خلال فترة الحمل تمر المرأة بالعديد من التغيرات النفسية والجسدية، كما أن هناك عدداً من التغيرات الفيسيولوجية التي تمر المرأة بها من خلالها يتم التعرف على إذا ما كان هناك حمل أم لا. مع هذه التغيرات يمكن الجزم بكون هناك حمل أم لا، وفي المقال سنتحدث عن هذه التغيرات بالتفصيل. كما أن هناك اختبارات متوفرة وزهيدة الثمن وسهلة الاستخدام يمكن من خلالها معرفة وجود الحمل.
الدورة الشهرية هي:
  • التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس.
  • تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين ٢٠ أو ٤٠ يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.
هناك حقيقة يجب أن نعرفها أن الدليل على الحمل هو وجود هرمون ال HCG في الدم، وهو هرمون الحمل والذي يتم إفرازه في الدم بعد اخصاب البويضة وبدأ تكوين المشيمة التي ستجعل المكام ممهد للجنين. و هذا الهرمون لا يتم إفرازه إلا خلال فترة الحمل فحسب.
يعتمد اختبار الحمل على الحقيقة التي ذكرناها مسبقاً وهي إفراز هرمون الHCG في الدورة الدموية لدى المرأة مع بداية الحمل. كما أنه بعد إفرازه في الدم و يرتفع تركيزه يتم إفرازه في البول أيضاً وهو ما يجعلنا نعتمد في التحليل المنزلي على وجود ال HCG في البول.

كيف يمكن التأكد من الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

يمكننا التأكد من الحمل قبل موعد الدورة الشهرية المعتادة من خلال 4 طرق مختلفة وهم:
  • أولاً : اختبارات الحمل المنزلية للبول؛ ففي هذا الاختبار يتم استعمال شريط اختبار الحمل وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير يتم شراؤه من الصيدليات. ومن خلاله يمكن معرفة إذا ما كان هناك حمل أم لا وذلك من خلال أخذ عينة من البول في الصباح الباكر ووضعها في المكان المخصص لها من شريط اختبار الحمل، و الانتظار لمدة تتراوح بين ال5 إلى 6 دقائق لترى النتيجة؛ وتكون النتيجة إما إيجابية أو سلبية، ومن المبشر أيضاً أن هذا الاختبار دقيق بنسبة تتجاوز ال 97 بالمائة. وفي نهاية المقال سنناقش كيف نعرف ما إذا كانت النتيجة إيجابية أو سلبية بشكل سهل وبسيط.
  • الطريقة الثانية : اختبار الحمل في المعمل وهو اختبار للدم، وتكون نتيجته سلبية أو إيجابية، ويمتاز هذا الاختبار بالدقة الكبيرة التي تصل إلى 99 بالمائة.
  • ثالثاً مؤشرات حدوث الحمل المبكرة : هناك عددٌ من المؤشرات الفيسيولوجية التي تدل على حدوث حمل، هذا المؤشرات ليست بدقة اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل في المعمل. من الطبيعي أنه خلال أيام التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم لدى السيدة بمقدار درجة أى درجتين وتستمر درجة الحرارة على هذا المنوال حتى نزول الدورة الشهرية. أما في حالة حدوث الحمل ترتفع درجة الحرارة في فترة التبويض لكنها تنخفض بسرعة وهنا على السيدة أن تلاحظ ارتفاع درجة الحرارة فترة التبويض ومن ثم تسجل درجة الحرارة اذا ارتفعت فترة التبويض قم انخفضها بعدها بيوم أو يومين يعتبر الحمل إيجابياً. لكن هذا الطريقة غير دقيقة و نسبة الخطأ فيها كبيرة لذا يفضل استعمال اختبار الحمل المنزلي والمعملي أفضل.
  • رابعاً أعراض الحمل المبكرة : قد يحدث عدد من الاعراض عند حدوث الحمل؛ مثل هذه الأعراض لا تحدث دائماً ولا تحدث مع جميع السيدات لكنها قد تحدث وحدوثها دليل مبكر على وجود الحمل. قد تشعر السيدة بالغثيان والميل للقيء وهذا الأمر طبيعي خاصةً أن هرمون ال HCG من الهرمونات التي تسبب الميل للقيء لدى السيدة.

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي باستعمال شرائط اختبار الحمل؟

يمكن بسهولة عمل اختبار الحمل وذلك من خلال شرائط بلاستيكية تباع في الصيدليات تسمى بشرائط اختبار الحمل، ويمكن عمل اختبار الحمل من خلال عدد من الخطوات وهي كالتالي :
  • المحافظة على الشرائط البلاستيكية في مكان جاف وبارد بعيداً عن حرارة الشمس.
  • يتم استعمال كوب تجميع بول نظيف ولا يوجد به أي مادة كيميائية.
  • يتم أخذ عينة البول صباحاً؛ حيث أن الهرمون يكون في أعلى مستوياته في هذا التوقيت.
  • توضع نقطة من البول في المكان المخصص لها في شريط اختبار الحمل.
  • يتم الانتظار لمدة بين ال 5 وال 10 دقائق حتى تظهر نتيجة التحليل على الشريط البلاستيكي.
  • النتيجة تكون إيجابية عندما يظهر خطان في الشريط.
  • النتيجة تكون سلبية عندنا يظهر خط واحد فقط في الشريط.
  • في حالة عدم ظهور أي خطوط في الشريط يفضل الانتظار حتى 10 دقائق، إذا لم تظهر الخطوط يفضل استعمال شريط آخر، وإعادة الاختبار مرة أخرى.
  • في الصورتين التاليتن نوضح نتيجة الاختبار بكل سهولة.
  • إذا كانت النتيجة إيجابية يفضل الذهاب إلى المعمل من أجل إجراء اختبار الحمل في الدم وتأكيد النتيجة.
  • إذا كانت النتيجة إيجابية أيضاً فألف مبروك أنتي حامل، عليمي التوجه إلى طبيب النساء والتوليد ومتابعة الحمل وإجراء الفحص الطبي.

هل إجراء فحص للحمل عبر فحص البول قبل موعد الدورة بخمسة أيام أو أسبوع يظهر النتيجة أم لا؟

سؤال سألته إحدى السيدات في موقع إسلام ويب، وكان مضمون الإجابة كالتالي:
أن إجراء اختبار الحمل في هذا التوقيت يعتبر مبكراً جداً ولن يعطي نتيجة صحيحة، ففي الغالب لم يبلغ تركيز هرمون ال HCG إلى الحد الذي يجعله يظهر في تحليل الدم أو البول. كما أنه أفضل وقت لعمل اختبار الحمل هو في توقيت الدورة الشهرية وذلك إذا كانت الدورة منتظمة. وفي حالة التلهف والاستعجال يمكن السماح بعمل الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية بيومين إلى ثلاثة أيام ونأكد أيضاً على أن تكون الدورة منتظمة.

هل يظهر الحمل في  تحليل البول المنزلي قبل موعد الدورة  الشهرية بيومين؟

هنا يمكن الإجابة بنعم؛ يمكن اجراء تحليل البول للحمل قبل الدورة بيومين إلى ثلاثة أيام، ولكننا نفضل الانتظار إلى يوم الدورة الشهرية المتوقع و يفضل أن تكون هذه الدورة منتظمة.

نتيجة اختبار الحمل المنزلي ( تحليل بواسطة البول  )

النتيجة إما إيجابية و يعني ذلك أن هناك حمل، وقد تكون النتيجة سلبية. ويتم التمييز بين التحليلين من خلال شريط معرفة نتيجة الحمل.

في حالة النتيجة الإيجابية:

بعد الانتظار بضع دقائق ( من 5 – 6 ) دقائق ظهور خطين في شريط الاختيار مؤشر إلى وجود حمل والنتيجة إيجابية.

نتيجة اختبار الحمل إيجابية
نتيجة اختبار الحمل إيجابية

في حالة النتيجة السلبية :

بعد الانتظار بضع دقائق ( من 5 – 6 ) دقائق ظهور خط واحد فقط في شريط الاختيار مؤشر إلى وجود حمل والنتيجة إيجابية.
نتيجة اختبار الحمل سلبية
نتيجة اختبار الحمل سلبية

أما في حالة عدم ظهور اي خطوط ففي هذه الحالة يعتبر التحليل غير صحيح ويجب اعادته باستعمال شريط آخر . 

المصادر :

تنـــــــويه

موقع عرب طب غير مسؤول عن اسائة استعمال أي معلومة طبية مذكورة به، ونوصي دائماً بضرورة استشارة الطبيب المعالج؛ فالمعلومات الطبية لا تغني عن استشارة الطبيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.