كو انزيم كيو 10 للرجال | دليل شامل و 7 فوائد مذهلة

Follow my blog with Bloglovin

من أكثر المشاكل التي تواجه الرجال في الآونة الأخيرة هي مشكلة الخصوبة. لعلنا لاحظنا في الفترة الأخيرة انخفاض في معدلات الخصوبة لدى الرجال؛ و هناك العديد من الأسباب التي قد نتهمها في ذلك، منها تلوث الهواء والماء والتربة بالمواد الكيميائية و المخلفات الضارة.

الأجسام الحرة أو كما تعرف طبياً بال “free radicles ” مسؤولة بشكل كبير عن العديد من الأمراض. من الأمراض التي قد تسببها السرطانات و تقليل معدل الخصوبة لدى الرجال، والطفرات الجينية لدى الأطفال في بطون أمهاتهم.

في هذا المثال سنتحدث عن أحد الأسلحة التي تقضي على ال free radicles أو الأجسام الحرة الضارة. هذا المستحضر اسمه كو انزيم كيو 10 أو مساعد الإنزيم 10 . والذي أحدث طفرة كبيرة في عالم المكملات الغذائية. سنتحدث بشكل مجمل ومفيد عن دواعي استعمال كو انزيم كيو 10، وموانع استعماله، و الجرعة المناسبة وكيفية تناوله . والأهم من ذلك وهو محور حديثنا فوائد كو انزيم كيو في زيادة معدل الخصوبة لدى الرجال.

كو انزيم كيو 10

عن كو إنزيم كيو 10 ( Co-enzyme Q 10 )

مبدئياً تجدر بنا الإشارة إلى أن كو انزيم كيو 10 واحد من العناصر الطبيعية التي توجد في خلايا الكائنات الحية خاصةً في الميتوكوندريا وهي أحد عضيات الخلية. يوجد كو إنزيم كيو في المواد الدهنية في الجسم لأنه قابل للذوبان في الدهون. للأسف يقل تركيز كو انزيم كيو مع التقدم في العمر.

ينتمي كو انزيم كيو 10 إلى عالة مساعدات الانزيمات ولا يعتبر فيتامين. لكنه يشكل دوراً كبيراً في الطاقة الخلوية وله العديد من الفوائد للجسم.

فوائد كو انزيم كيو 10 للانتصاب

كو انزيم كيو 10 يعمل على دعم الإمداد الدموي للقضيب وهو ما يجعله الخيار الأنسب لمن يعانون من مشاكل جنسية في الانتصاب.

كو انزيم كيو 10 للعضلات

الجدير بالذكر أن العضلات من أكثر الانسجة احتواءاً على الميتوكندريا التي اشرنا لها سابقاً. كما أن العضلات تحتاج إلى طاقة أكثر من أي نسيج في الجسم. ومن هنا فإن كو انزيم كيو 10 يساعد على امداد العضلات بالطاقة اللازمة للنشاط الحركي.

كو انزيم كيو 10 للخصوبة

من الأمور التي لا يسع أي طبيب جهلها أن الحيوان المنوي يحتوي على ميتوكوندريا ويحتاج إلى طاقة حتى يتحرك. كو انزيم كيو 10 من أكثر المواد التي توفر الطاقة اللازمة للحيوانات المنوية و تعزز من حركتها ونشاطها، ومن هنا جاء دور كو انزيم كيو 10 في تعزيز الخصوبة.

كو انزيم كيو 10 للرجال والصحة الجنسية
كو انزيم كيو 10 للرجال والصحة الجنسية

ما هي مميزات وأهمية كو انزيم كيو 10 للرجال؟

  • يعمل كو انزيم كيو 10 على زيادة الامداد الدموي للأنسجة الموجودة في الخصية. وقد اكتشف العلماء أنه ثمة علاقة قوية بين تناول كو انزيم كيو 10 وبين جودة السائل المنوي، و سرعة و نشاط الحيوانات المنوية.
  • الغشاء البلازمي الخاري في الحيوانات المنوية يتكون من فوسفوليبيد وهي أحد انوع المواد الدهنية التي تسمح لمساعد الانزيم كيو 10 في المرور إلى داخلها. ومن خلال ذلك يعمل على الحفاظ على جسم الحيوان المنوي من التشوه أو من الضرر الذي قد يلحق به من العناصر الحرة أو ( FREE RADICLES).
  • يعمل كو انزيم كيو 10 على التحسين من الصحة العامة والنشاط العام في الجسم؛ لأنه يتوفر في الأنسجة العضلية ويعزز من صحتها وقوتها.
  • يخفف كو انيم كيو 10 من حدة آلام العضلات الهيكلية ويساعد على النشاط والحركة في الجسم.
  • إلى الآن لا توجد اختبارات معملية تثبت قدرة كو انزيم كيو 10 في التأثير على هرمون التيستيرون. لكن ما وجدوه أن كو انزيم كيو 10 يعمل على حماية الهرمون من المواد المؤكسة أو الجزيئات الحرة free radicles.
  • يشبه كو انزيم كيو 10 فيتامين E الى حد كبير وهو ما يجعل دوره مزدوج وهو الحفاظ على نشاط الحيوانات المنوية وكذلك التخلص من المواد المؤكسدة و الأجسام الحرة التي أشرنا لها سابقاً.
  • أُجريت أبحاث سريرية على عدد من الرجال المصابين بالعقم و تناولوا كو انزيم كيو 10 بصورة منتظمة. فوجدنا أن من يتناول هذا الكو إنزيم بصورة يومية وبجرعة وبشكل منظم تحسن واضح في خصائص الحيوانات المنوية من حيث شكل الحيوان المنوي و سرعته و مدة بقائه.

ننصحك بشدة قراءة هذه المقالات:

ماذا عن جرعة كو انزيم كيو١٠ للرجال؟

ينصح جمع كبير من الأطباء بأن الجرعة الصحيحة لكو انزيم كيو 10 تتراوح بين ال 200 وحتى ال 300 ميلليجرام لمدة قدرها 6 أشهر بانتظام. إذا تم تناول الدواء بهذا الشكل بالطبع سيحدث تأثيراً واضحاً ويعطي أفضل النتائج. يتم تناول الجرعة عن طريق الفم. ويجب ألا يتجاوز الحد اليومي من الجرعة وهو 1000 ميلليجرام. وننصح دائماً لاستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للوزن والسن.

متى ينصح الطبيب باستعمال كو انزيم كيو 10 في الرجال؟

  • حالات العقم التي تصاحب ضعف وقلة سرعة الحيوانات المنوية.
  • حل مشكلة عدم الانتصاب أو ضعفه من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب.
  • الحاجة إلى زيادة النشاط العضلي والحركي.
  • مع التقدم في العمر خاصةً بعد سن الثلاثين.

الصور الدوائية ل كو انزيم كيو 10:

يوجد كو انزيم كيو 10 في  صورتين كيميائيتين : الأولى ” اوبيكينول”، الثانية ” اوبيكينون”. ننصح دائماً أن تكون الصورة الدوائية التي يتناولها الشخص هي أوبيكينول؛ لعل السبب في ذلك هو أن الجرعة الصغرى من هذه المادة الفعالة تعادل الجرعة الكبيرة من المادة الفعالة الأخرى ” اوبيكينون”.

ما هي اضرار كو انزيم كيو 10؟

هناك عددٌ من الأعراض الجانبية المحتملة مع تناول كو انزيم كيو 10، من هذه الآثار ما هو شائع و بسيط لا يقتضي التوقف عن تناول الدواء. ومنها ما هو نادر ويجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الدواء، دعونا نستعرض الآثار الجانبية في الاسطر القليلة المتبقية :

  • قد يصاحب الافراط في استعمال هذا المكمل الغذائي قيء أو غثيان.
  • الاسهال من الأعراض الجانبية المحتملة.
  • الأرق من الأعراض الجانبية التي لا تحدث مع الغالبية.
  • الحساسية المفرطة من الدواء قد تسبب طفح جلدي و احمرار و حكة. وفي هذه الحالة يجب التقف فوراً عن تناول الدواء والرجوع للطبيب أو الصيدلي.

موانع استعمالكو انزيم كيو 10

  • من الجدير بالذكر أن كو انزيم كيو 10 قد يتعارض مع بعض الأدوية. من أشهر الأدوية التي يتعارض معها هي مانعات التجلط مثل الوارفارين أو الكومارين. يعمل كو انزيم كيو 10 على منع فعالية الأدوية وهو ما يسبب قابلية الدم للتجلط.
  • كما يتعارض أيضاً من أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، وأدوية السكري، ويتعارض أيضاً مع العلاج الكيميائي للسرطان.
  • قد أشرنا سابقاً إلى أن كو انزيم كيو 10 من الشائع عنه أنه يسبب الأرق لذا يجب تناول الدواء قبل النوم بفترة طويلة.
  • يمنع تناول الدواء مع مرضى الكبد أو اعتلال الكليتين.

لا زالت الأبحاث المعملية والإكلينيكية في طريقها إلى اكتشاف المزيد حول هذا المكمل الغذائي. هذا المكمل الذي أحدث ثورة في عالم المكملات الغذائية.

 

المراجع :

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6736512/

https://www.researchgate.net/publication/287961986_Coenzyme_Q10_and_male_infertility

https://www.webmd.com/infertility-and-reproduction/news/20040112/coenzyme-q10-helps-sperm-movement

تنويه وتحذير هام

موقع “عرب طب” غير مسؤول بصورة أو بأخرى عن إسائة استعمال الدواء، نحن نضع بين أيديكم معلومات عامة عن الدواء.

ننصح دائماً بضرورة الرجوع للطبيب المعالج قبل تناول الدواء تجنباً للأعراض الجانبية واسائة استعمال الجرعات

تحياتي | د. محمد صلاح الدين جبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.