ما هو دواء بارلوديل؟ وما هي مده مفعوله؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون حول ما هو دواء بارلوديل وما هي مدة المفعول الخاصة بهذا الدواء؟، حيث يعمل هذا الدواء على تنشيط العلاج الخاص بمستقبلات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي لدى الأنسان مما يساعد في تخفيف أعراض الباركنسون حيث إنها مادة يتم انتاجها بشكل رئيسي عند وجود نقص في الدوبامين في الجسم.

كما يساهم هذا الدواء في تثبيط افراز هرمون البرولاكتين الذي تقوم بإفرازه الغدة النخامية، والذي يؤثر على انتاج وادرار الحليب وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الأنثى، لذلك يتم استخدام هذا الدواء في علاج بعض الحالات التي يحصل فيها فرط في إفراز للبرولاكتين.

دواء بارلوديل

بارلوديل
بارلوديل

يتم استخدام هذا الدواء في علاج بعض الاضطرابات التي تحدث في فترة الحيض، ويستخدم لعلاج بعض حالات العقم، لذلك فقد لوحظ أن البروموكريبتين قد يزيد من تأثير نسبة الأنسولين في الجسم، لذلك يتم استخدامه في علاج بعض حالات السكري من النوع الثاني.

يتوفر هذا الدواء في السوق بالعديد من الأصناف التجارية المختلفة والتي تكون مخصصة لكل استخدام؛ أي لا يتم أي تغيير في الصنف التجاري الموصوف بدون استشارة الطبيب أو استشارة الصيدلاني.

يستخدم هذا الدواء في علاج كلًا من حالات فرط البرولاكتين في الدم المترافقة مع انقطاع الطمث سواء إذ رافقه ثر اللبن أم إذا لم يرافقه، يقوم بمعالجة العقم وقصور الغدد التاسيلية، معالجة الأورام الغدية المفرزة للبرولاكتين والتي يؤدي إلى ضخامة الأطراف مثل: تضخم اليدين وتضخم القدمين الذي يحدث نتيجة عن فرط افراز هرمون النمو أو مرض باركنسون.

بارلوديل النهدي

لم تظهر أي دراسات حالية على حدوث أي أضرار على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ هذا العلاج في حالة إن كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل في الفترة القادمة، كما ينصح بمراقبة وعمل فحوصات بشكل دوري لجميع وظائف القلب والشرايين لدى المرأة الحامل التي تتناول هذا العلاج.

بينما في حالة الرضاعة يقوم العلاج بإفراز اللبن في حليب الأم المرضعة، وبسبب أن له بعض الآثار الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال مدة العلاج، كما أنه لم تثبت فعالية هذا العلاج أو سلامة استخدامه في الأطفال بدون سن ال 11 سنة، لهذا السبب يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة وجود أي من أمراض في القلب أو الشرايين أو أمراض الخرف أو القرحة المعدية أو أمراض الذهان أو السكري من النوع الأول المعتمد على أخذ جرعة الأنسولين.

فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو اللجوء إلى جرعات أخرى معدلة، ولا ينصح أبدًا بتغيير الصنف التجاري الذي تم وصفه من قبل الطبيب بدون استشارته مرة أخرى، وذلك لوجود اختلافات في حركة الدواء والاستطبابيات الخاصة بكل صنف بالأخص عند استخدامه في علاج مرض السكري.

دواء بارلوديل للرجال

بارلوديل
بارلوديل

هناك طريقة محددة يمكن التعامل بها من قبل المريض بكل سهولة ، وللتعرف على طريقة استخدام هذا الدواء وهذه الطريقة كما يلي:

  • يفضل استخدام هذا الدواء مع الطعام لتجنب الاثار الجانبية على المعدة.
  • يجب أن تأخذ هذا العلاج في نفس الوقت كل يوم.
  • يؤخذ هذا الدواء بعد الاستيقاظ بساعتين.
  • قد يعمل هذا الدواء على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يصف الطبيب مع الدواء دواء اخر مثل: ليفودوبا أو كاربيدوبا.
  • من الممكن أن يستغرق هذا العلاج عدة أسابيع أو أشهر ليقوم بتحقيق النتائج المرادة.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج ضعف الانتصاب

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على ما هو دواء بارلوديل، وتعرفنا على طرق استخدامه ومده المفعول الخاصة به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.