كو انزيم كيو 10 للأطفال | 8 فوائد مذهلة و شراب CoQ10 للاطفال (حصرياً)

كو إنزيم كيو 10 للأطفال - فوائد مذهلة و الدواء في صورة شراب syrup ليناسب الأطفال

في الكثير من الأحيان يفضل الأطباء أن يتلقى الاطفال العناصر الغذائية اللازمة لنمو اجسامهم من الغذاء الذي يتناولونه بشكل يومي. لكن في أحيان كثيرة لا يتمكن الأهل من إطعام الطفل ويعانون من صعوبة تناولهم للعناصر الهامة. واليوم سنتحدث تفصيلاً عن كو انزيم كيو 10 للأطفال.
ولعلنا تحدثنا في مقالات سابقة عن الفوائد الهائلة لكو إنزيم كيو للرجال والنساء و الفوائد العامة له. لكننا الآن سنتطرق إلى فوائد كو إنزيم كيو 10 للأطفال. سنتحدث عن دواعي استعماله، موانع استعماله، الأعراض الجانبية التي قد تصاحبة، وكذلك موانع استعماله والجرعة اليومية المطلوبة لنمو الطفل.
دعونا نستعرض سوياً عدداً من الأمور الأساسية التي تخص كو إنزيم كيو 10.

ما هو موافق الإنزيم كيو 10 ؟

مساعد الإنزيم كيو 10 أو coenzyme q 10 هو أحد العناصر الغذائية التي تشبه في عملها الفيتامينات. يتم تخليقة بصورة طبيعية داخل الجسم.
يتم تخليق كو انزيم كيو 10 في أحد العضيات الخلوية التي توجد داخل الخلايا الجسدية. هذه العضيات تعرف باسم الميتوكندريا، وهي مصنع الطاقة في الخلايا الحية.
توجد الميتوكندريا في جميع الخلايا الجسدية لكنها توجد بشكل كثيف في الخلايا التي تحتاج إلى طاقة عالية وهي خلايا العضلات و الأوعية الدموية و خلايا الكبد و خلايا عضلة القلب.
هذا المساعد الإنزيمي يلعب دوراً حيوياً هاماً في عملية التنفس الخلوي وإنتاج الطاقة اللازمة لبقاء الخلية حية وكذلك يمد الخلايا بالطاقة الكبيرة التي تحتاجها أثناء المجهود العضلي.
كو انزيم كيو 10 co enzyme q 10 يوجد في الخلايا البشرية أيضاً؛ لأنه يعمل على التخلص من المواد المؤكسدة التي تتلف الخلايا و تزيد من فرصة إصابتها بالسرطانات. لذلك يعتبر كو انزيم كيو 10 من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحافظ على الخلايا الجسدية.
كو انزيم كيو 10 يذوب بسهولة في الأوساط الدهنية ويتم تخليقه في الأغشية الداخلية للميتوكوندريا.
دعونا الآن نتطرق إلى الموضوع الرئيسي هنا وهو ” ما فائدة كو انزيم كيو 10 ” للأطفال؟

ما هي فوائد كو انزيم كيو 10 للأطفال ؟

كو انزيم كيو 10 للأطفال شراب

يحمل هذا المساعد انزيم كيو أو ما يعرف حديثاً بفيتامين كيو العديد والعديد من الفوائد للأطفال، دعونا نسرد هذه الفوائد في صورة نقاط تسهل قراءتها :
  • يرجح الكثير من أطباء الأعصاب للأطفال تناول الأدوية التي تحتوي على “كو إنزيم كيو 10”. دعونا نشرح السبب بصورة بسيطة. الأطفال الذين يعانون من التوحد يكون لديهم خللاً عصبياً في خلايا الجهاز العصبي المركزي و الخلايا العصبية في المخ. لأن هذه الخلايا ذات طبيعة دهنية تجعلها أكثر عرضة للمواد الحرة أو ال free radicles وهي المواد المؤكسدة الضارة. هنا يأتي دور كو إنزيم كيو 10 في التخلص من هذه المواد.
  • يحفز المساعد الإنزيم coenzyme q 10 زيادة الإمداد الدموي للخلايا العصبية، وهو ما يجعلها أكثر نشاطاً.
  • يزيد مساعد الإنزيم من كمية الطاقة التي تنتجها الخلايا العصبية، لأنه يوجد في الميتوكندريا مصنع الطاقة في الخلية مما يجعل الخلية أكثر نشاطاً.
  • يعزز كو انزيم كيو 10 coenzyme q 10 من طاقة الخلايا العضلية في الجسم وهو ما يعطي الطفل طاقة ونشاط.
  • يساعد الكو انزيم co enzyme على نمو الجسم بصورة سليمة.
  • لاحظ الأطباء تحسن في حالات داون سندروم ( Down syndrome ) الذين يتناولون كو انزيم كيو 10.
  • يعمل المساعد الإنزيمي كيو 10 على زيادة مقدرة الجهاز المناعي في الجسم.
  • يساعد co enzyme q 10 على زيادة القدرة الذهنية والعقلية لدى الأطفال.

جرعة كو إنزيم كيو 10 الموصى بها للأطفال و الأشكال الدوائية

يستخدم أطباء الأطفال كوانزيم كيو 10 أو ما نختصره في كلمة coq 10 في صورة سائلة تحتوي على 50 ملجم، يتم تخفيفه بالماء و العصير لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر مرتين يومياً ويتم تناولها عن طريق الفم.
الجرعة التي ذكرناها في الأسطر الماضية وهي 50 مجم عن مرافق الإنزيم كيو عملت على رفع مستوي كو انزيم كيو 10 في بلازما الدم إلى قرابة ال 2.5 ميكرو مول لكل لتر وهي الجرعة اللتي عندها يبدأ التحسن في الأعراض.
يوجد كو انزيم كيو 10 في عدة صور دوائية منها الأقراص و كبسولات جيلاتينية capsules و الشراب. ويجب أن لا نغفل أن كو إنزيم كيو 10 يوجد في الكثير من المواد الغذائية منها : اللحوم والأسماك و الزيوت النباتية ويمكن الاعتماد عليها بدلاً من كبسولة أو قرص .

الآثار الجانبية المحتملة مع تناول كو انزيم كيو 10

هناك عدد من الاعراض الجانبية التي قد تحدث مع بعض الأشخاص الذين يتناولون مساعد الإنزيم coenzyme 10 هذا ومنها مايلي:
  • الشعور بالغثيان والميل للقيء.
  • ألم في البطن.
  • فقدان للشهية .
  • الحساسية لأحد مكونات الدواء.
  • قد يسبب أعراض جانبية للاطفال كالطفح الجلدي والاحمرار في حالة الحساسية من أحد مكوناته.
كو انزيم كيو 10 للأطفال شراب
كو انزيم كيو 10 للأطفال شراب

التداخلات الدوائية مع تناول حبوب مساعد الانزيم كيو 10

هناك عدد من التداخلات الدوائية التي نخاف منها خاصة في كبار السن. منها التداخل الدوائي مع أدوية سيولة الدم أو مميعات الدم. التداخل الدوائي مع تناول عقاقير أو أدوية الغدة الدرقية. وأخيراً مع أدوية العلاج الكيميائي.
مكمل كو أنزيم كيو من المكملات التي يجب استعمالها بحذر وعدم الإفراط في استعمالها خاصةً مع الأطفال؛ فقد لوحظ عدداً من الآثار الجانبية التي تحدث للأطفال منها:
  • الطفح الجلدي والحكة الجلدية.
  • الإسهال و اضطرابات الأمعاء.
  • فرط النشاط الحركي للطفل وتشتته.

هل كو إنزيم كيو آمن على المرأة الحامل أو المرضعة؟

لا يوجد دليل أو بحث يؤكد أو ينفي ذلك فهذا الموضوع في موضع الشك؛ لذلك نفضل تناول مكملات من أي نوع دون الرجوع إلى الطبيب واعتماد نظام غذائي يضمن صحة جيدة لكي ولطفلك.

أفضل أنواع كو إنزيم كيو في الصيدليات وسوق الدواء

  • جاردن أوف لايف garden of life coQ10 : يحتوي على تركيبة من أفضل المكونات العضوية التي تحافظ على صحة من يتناوله، ويحتوي على الإنزيم المساعد كيو coenzyme 10 بالإضافة إلى زيت شيا محضر على البارد يحتوي على احماض أوميجا 3 و 6 و 9؛ وقد أشرنا سابقاً أن كو إنزيم كيو يذوب بسهولة في الدهون. يمد الجسم بالطاقة و الحيوية نظراً لتركيبته الفريدة وهو غير مخصص للأطفال؛ فهو عبارة عن كبسولات جيلاتينية سهلة الامتصاص. من إنتاج شركة جاردن فور لايف وهي شركة ذات سمعة طيبة في سوق المكملات الغذائية وله عديد المميزات.
  • سولجار فيجيتيريان solgar vegetarian coq 10 : يحتوي هو أيضاً على تركيبة فريدة من كو انزيم كيو، ويتميز أنه خال من المواد الحافظة وكذلك من فول الصويا أو العناصر المعدلة جينياً. يستخدم في حالة البالغين ولا يفضل استعماله للأطفال.
  • coenzyme q 10 ; هذا المنتج من المنتجات المحلية القوية ذات السعر المنخفض فيعتبر من أرخص صور مساعد الإنزيم كيو الموجودة في سوق الدواء. يوجد في صورة كبسولات جيلاتينية، يوجد في الصيدليات المصرية بسعر 21 جنيه للعلبة الواحدة.

الصورة السائلة syrup من الدواء التي تناسب الأطفال

كو كيو 10 سائل أو ليكويد كو كيو 10 : من المنتجات القوية والتي يتوفر منها الصورة السائلة، ويعتبر ذو صورة فريدة فهو الوحيد الذي يوجد في الصورة السائلة ويناسب الأطفال وهو من انتاج شركة ناو فودز now foods . ويمتاز بأنه خال من المواد الحافظة والمواد المخلقة جينياً. سعر ليكويد كو كيو 10 هو 57.23 ريال سعودي.

 

تنويه هام

ينصح موقع عرب طب دائماً بضرورة مراجعة و استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال أي دواء جفاظاً على سلامتكم

شفاكم الله وعافاكم

المراجع الطبية للمقال:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.