دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل

دواء دوفاستون والذي يعد واحدًا من أكثر الأدوية انتشارًا وشعبية بين عدد كبير من السيدات، يمكنكم التعرف على كل المعلومات التي تخص هذا الدواء لإمكانية استخدامه لعلاج الكثير من المشاكل التي تعاني منها السيدات سواء في تثبيت الحمل أو تقليل الإجهاض.

سوف نتعرف على دواعي استعمال دواء دوفاستون والأعراض الجانبية التي تظهر بعد استخدامه بشكل متكرر، كما سنتعرف على كيفية استخدامه والجرعة الدوائية المناسبة لكل سيدة والتي تختلف حسب الحالة المرضية.

دواء دوفاستون هل يساعد على الحمل ؟

دواء دوفاستون
دواء دوفاستون

إذا كنتِ تعانين من بعض المشاكل في الدورة الشهرية أو الحمل يمكنك استخدام هذا الدواء للحصول على أفضل نتائج ممكنة، إنه يساعد على تثبيت الحمل ويقلل من معدلات الإجهاض، بالإضافة إلى أنه يستخدم إذا حدث انقطاع الدورة الشهرية.

كذلك تكمن أهمية دواء دوفاستون في إمكانية علاج جميع مشاكل بطانة رحم السيدة، لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة المعلومات والتفاصيل الهامة التي تتعلق بدواء دوفاستون والتي تهم كل سيدة.

دواعي استعمال دواء دوفاستون

دوفاستون هو عبارة عن نسخة مصنعة من الهرمون الأنثوي الذي يسمى البروجسترون، بالإضافة إلى أن تأثيراته مشابهة تمامًا لهرمونات الأنوثة الموجودة في جسم السيدة، لذلك يعمل على كافة الاضطرابات التي تنشأ في فترة الدورة الشهرية.

هناك الكثير من الاستخدامات المعروفة لهذا النوع من الأدوية، حيث يساعد على تثبيت الحمل بطريقة فعالة، يمكنكم التعرف على دواعي الاستعمال من خلال النقاط التالية:

  • يستخدم تقليل الآلام التي تواجه السيدات والفتيات أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لزيادة معدل الخصوبة لدى المرأة، وبالتالي زيادة فرص الحمل.
  • كذلك يساعد دوفاستون على تثبيت الحمل وحل كافة المشاكل التي تواجه السيدات.
  • يستخدم لعلاج حالات العقم عند النساء، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
  • يساعد على تقليل الاضطرابات التي تحدث قبل فترة الحيض.
  • كما يتم استخدامه لعلاج الم البطن الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • دوفاستون يقلل من نسبة الإصابة بالنزيف على مدار فترة الحمل بالكامل، وبالتالي يجعل الحمل أسهل.

اقرأ أيضًا:

العلاقة بين دواء دوفاستون والدورة الشهرية و10 نصائح لاستخدامه

دوفاستون أقراص| مثبت الحمل الأكثر استخداماً 2021 – موقع عرب طب (arabtib.com)

كيفية استخدام دوفاستون والجرعة المناسبة

دواء دوفاستون
دواء دوفاستون

يمكن تناول هذا الدواء بعدة طرق مختلفة، إما عن طريق تناول الحبوب الفموية أو من خلال حقن عضلية، ولكن يجب استشارة الطبيب لكي يحدد أي طريقة يمكن استخدامها حسب الحالة المرضية.

تختلف الجرعات حسب كل سيدة وحالتها الصحية، لذلك يمكنكم التعرف على الجرعة المناسبة لكل سيدة من خلال النقاط التالية:

أولًا: حالات الإجهاض

في هذه الحالة يجب على السيدة تناول قرص واحد فقط كل 12 ساعة على مدار اليوم، ولكن يجب البدء في اليوم الحادي عشر حتى اليوم الخامس والعشرون من وقت الدورة الشهرية.

ثانيًا: حالات انقطاع الطمث

عادة يوصف الأطباء هذا الدواء في حالة انقطاع الطمث يتم تناول قرص واحد كل 12 ساعة من بداية اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية.

ثالثًا: حالات النزيف

يمكن تناول دواء الدوفاستون لوقف النزيف بطريقة سريعة حيث يجب أخذ قرص واحد كل 12 ساعة لمدة أسبوع، ولكن لتجنب حدوث نزيف يجب تناول قرص واحد كل 12 ساعة من اليوم الحادي والعشرون وصولًا إلى اليوم الخامس والعشرون.

رابعًا: حالات العقم

لعلاج حالات العقم يمكنك استخدام هذا الدواء ولكن يجب تناول قرص واحد على مدار اليوم، من بداية اليوم الرابع عشر وحتى اليوم الخامس والعشرون من وقت الدورة الشهرية.

يجب على السيدة تناوله لمدة ست دورات متتالية، وعندما يحدث حمل يفضل المتابعة في تناول دواء دوفاستون حتى تصل السيدة إلى الأسبوع العشرون من الحمل.

اقرأ أيضًا: هل حبوب روفيناك تسبب النعاس؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.