افضل دكتور عظام في الشيخ زايد

يتخصص دكتور العظام في تشخيص وعلاج الأمراض والإصابات التي تؤثر على الهيكل العظمي والعضلات والمفاصل والأربطة والأوتار

يتخصص دكتور عظام في تشخيص وعلاج الأمراض والإصابات التي تؤثر على الهيكل العظمي والعضلات والمفاصل والأربطة والأوتار. وتشمل بعض تخصصات طب العظام التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال على موقع عرب طب .


تخصصات طب العظام وأفضل دكتور عظام 

1- جراحة العظام والمفاصل: وهي تخصص يتطلب الأدوات الجراحية والتقنيات لعلاج الإصابات والأمراض التي تؤثر على العظام والمفاصل.

2- طب الرياضة: وهو تخصص يتمحور حول علاج الإصابات التي تحدث بشكل متكرر لدى الرياضيين والرياضيات.

3- طب العظام النسائي: وهو تخصص يركز على علاج الأمراض النسائية التي تؤثر على الهيكل العظمي، وخاصةً في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

4- طب العظام الأطفال: وهو تخصص يتعامل مع الأمراض والإصابات التي تؤثر على الهيكل العظمي للأطفال والشباب.

5- طب العظام العام: وهو تخصص يتعامل مع تشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات التي تؤثر على الهيكل العظمي.

تغيير مفصل الركبة

تغيير مفصل الركبة (Total Knee Replacement) هي عملية جراحية تستخدم لعلاج الألم الشديد والتي تسببه الأمراض المزمنة كتآكل المفصل (Osteoarthritis)، التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis) أو الإصابات الشديدة للركبة.

خلال العملية، يتم إزالة الجزء التالف من المفصل ويتم استبداله بمفصل اصطناعي يتكون من مواد مثل المعدن والبلاستيك والسيراميك. يتم تثبيت المفصل الاصطناعي في مكانه باستخدام مواد تثبيت خاصة.

يتم إجراء العملية تحت التخدير العام، وعادة ما يستغرق الإقامة في المستشفى بعد العملية حوالي 3-5 أيام. وتحتاج إلى جلسات  علاج طبيعي بعد العملية لتعزيز الحركة والقوة في الركبة.

تحدد حاجة الشخص لتغيير مفصل الركبة بناءً على الأعراض والتاريخ الطبي للشخص، ويتم تحديد إمكانية القيام بالعملية بعد التقييم المناسب من دكتور عظام وفريق الرعاية الصحية.

عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي هي عملية جراحية تستخدم لإصلاح أو استبدال رباط الصليبي المتضرر في الركبة. يمكن أن يتضرر رباط الصليبي الأمامي أو الخلفي بسبب الإصابات الرياضية أو الحوادث الشديدة.

تحتاج العملية إلى التخدير العام وتشمل إزالة الرباط الصليبي المتضرر واستبداله برباط جديد من مصادر مختلفة، مثل الأوتار أو الأنسجة الأخرى. يتم تثبيت الرباط الجديد باستخدام مواد تثبيت خاصة.

تحتاج العملية إلى فترة تعافي طويلة بعد الجراحة، حيث يحتاج الشخص إلى جلسات علاج طبيعي لاستعادة الحركة والقوة في الركبة. يمكن أن يستغرق التعافي بين 6 إلى 12 شهرًا، وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر بناءً على حالته الصحية والنشاط البدني.

تحدد حاجة الشخص لعملية الرباط الصليبي  بناءً على الأعراض والتاريخ الطبي للشخص وتقويم الجهاز الحركي. يجب على الشخص التحدث مع دكتور العظام لتقييم حالته وتحديد الخيارات المناسبة لعلاج الإصابة.

دكتور عظام
دكتور عظام

تمزق الغضروف الهلالي

تمزق الغضروف الهلالي (Torn Meniscus) هو حدوث تمزق في الغضروف الموجود في الركبة، والذي يعمل كوسادة بين عظم الفخذ وعظم الساق.

يمكن أن يحدث تمزق الغضروف الهلالي نتيجة الإجهاد المتكرر على الركبة، أو بسبب الإصابات الرياضية أو الحوادث الشديدة. تشمل الأعراض الشائعة لتمزق الغضروف الهلالي الألم في الركبة، والانتفاخ والتورم والتي تؤدي إلى صعوبة الحركة.

يتم تشخيص تمزق الغضروف الهلالي بواسطة الفحص الطبي والصور الشعاعية والرنين المغناطيسي. ويتم علاج التمزق عادةً بالعلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتقليل الألم والتورم. وفي حالة عدم تحسن الحالة، يمكن الاضطرار إلى إجراء جراحة الغضروف الهلالي لإصلاح أو إزالة الجزء التالف من الغضروف.

يحدد دكتور العظام وفريق الرعاية الصحية العلاج المناسب لتمزق الغضروف الهلالي بناءً على حالة الشخص ومدى تأثير التمزق على حياته اليومية ونشاطاته البدنية.

هذه المقالة مقدمة من دكتور بجاد عبد الرازق لمتابعة أحدث مقالاته او زيارة عيادة الشيخ زايد https://drbegadclinic.com/ar/