اوسوفورتين والتخسيس | هل يساعد فيتامين د على خسارة الوزن ؟

اوسوفورتين هو واحد من الادوية المنتشرة في سوق الدواء والتي تحتوي على فيتامين د. اوسوفورتين له العديد من دواعي الاستعمال، و هو مفيد جداً لصحة الجسم؛ فيساعد على المحافظة على سلامة العظام من خلال امدادها بالكالسيوم، ويساعد على نضارة البشرة، ويساعد أيضاً على جمال الشعر وصحته، وفي المقال سنتعرف على علاقة اسوفورتين والتخسيس.

لعلك ستتساءل عن علاقة اوسوفورتين بالتخسيس وما هو الرابط بين فيتامين د و فقدان وخسارة الوزن. كل ذلك سنتعرف عليه خلال الاسطر القليلة القادمة، فقط تابع المقال ولن تندم لقراءته.

اوسوفورتين-Ossofotin (1)
اوسوفورتين-Ossofotin (1)

اوسوفورتين  والتخسيس: ما العلاقة التي تربط بينهما ؟

هناك العديد من الابحاث التي تم إجراؤها من اجل إيجاد العلاقة بين اوسوفورتين ( فيتامين د ) ووزن الجسم أو السمنة بشكل عام. لكن معظم هذه الدراسات غير كافية لتفسير تلك العلاقة. لكن هذه الدراسات توصلت إلى عدد لا بأس به من الاستنتاجات يمكننا الاستناد إليها وهي :

  • يعمل اوسوفورتين على تخسيس البطن : اثببت بعض الابحاث بعد إجراء تجربة على عدد كبير من المرضى بعد قياس تركيز ونسبة فيتامين د لديهم، أن من لديهم نقص في فيتامين د يعانون من زيادة كمية الدهون في منطقة البطن، وان من يحصلون على قدر كافي من فيتامين د تقل لديهم دهون البطن؛ واستنتجوا ان وجود كمية جيدة من فيتامين د (اوسوفورتين) في الجسم يمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • يساعد اوسوفورتين على الحد من مقاومة الانسولين : من الحالات المرضية المشهورة في الاوساط الطبية هي مقاومة الانسولين؛ ومعنى ذلك أن مستقبلات الانسولين لم تعد تستجيب للانسولين بالقدر الكافي، وهو ما يستدعي زيادة جرعة الانسولين لآداء نفس الوظيفة. يصاحب زيادة مقاومة الانسولين زيادة في الوزن و تراكم في الدهون. وهنا يأتي دور فيتامين د (اوسوفورتين)؛ إذ يعمل على منع مقاومة الانسولين وهو ما يمنع تراكم دهون ويمنع زيادة الوزن.
  • اوسوفورتين (فيتامين د ) وهرمون السيروتونين ( هرمون السعادة) : يعزز فيتامين د من افراز هرمون السعادة ( السيريتونين )، هذا الهرمون يمد الجسم بالطاقة والحيوية والسعادة التي تمكنه من النشاط و الرياضة وبالتالي يعمل على خسارة الوزن وفقدان الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة.
  • يساعد اوسوفورتين على ارتفاع مستوى الطاقة في الجسم : وفقا لدراسة أجريت في عام 2017، لوحظ أن معدل حرق السعرات الحرارية يزيد عند تناول فيتامين (د) مع ممارسة الرياضة وحدها، لأن فيتامين (د) يوفر الجسم مع الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة الشاقة. يرتبط فيتامين (د) أيضًا بنقص الوزن المرتبط بمزاجه.

هل هناك دراسات تؤكد العلاقة بين فيتامين د و نقص الوزن ؟

صرحت الدراسات التي تم اجرائها من اجل ايجاد علاقة بين فيتامين د والوزن ان نقص فيتامين د يسبب السمنة أحياناً ومن الدراسات التي تم إجراؤها ما يلي :

  • دراسة تم نشرها في عام 2014 في المجلة الامريكية للتغذية السريرية لإيجاد علاقة بين فيتامين د و فقدان الوزن. مدة الدراسة تجاوزت العام على نساء وصلوا إلى سن اليأس، تم إعطاء عدد منهن فيتامين د بصورة منتظمة والباقي لم يتناول فيتامين د، كانت النتيجة فقدان الوزن لمن تناولوا فيتامين د بصورة اكبر من اقرانهن.
  • بعد هذه الدراسة تم عمل دراسات اخرى منها دراسة عام 2017 اكدت وجود علاقة بين فيتامين د و الاكتئاب، ومن المعروف ان نسبة من مرضى الاكتئاب عندنا يشعرون بسوء حالتهم المزاجية يقومون بتناول كمية هائلة من الطعام، وهو ما يترتب عليه زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
اوسوفورتين-Ossofotin (2)
اوسوفورتين-Ossofotin (2)

ما هو تركيب اوسوفورتين ؟

يحتوي القرص الواحد من اوسوفورتين على 10,000 وحدة دولية، أو على 50,000 وحدة دولية من فيتامين د2 أو ( ايرجوكالسيفيرول).

 

ما هي جرعة فيتامين د ؟

الجرعة الصحيحة من فيتامين (د) تختلف من شخص لآخر، والعمر، والتعرض اليومي لأشعة الشمس والصحة العامة تؤثر على الجرعة الصحيحة من فيتامين D

بشكل عام، الجرعة اليومية من فيتامين D هو 600 وحدة دولية للفئة العمرية 1 إلى 71 عاما. بعد 71 سنة من العمر، تزداد الجرعة إلى 800 وحدة دولية يوميًا.

الجرعة المطلوبة من فيتامين (د) تختلف من شخص لآخر اعتمادا على الحالة الصحية.

في حالة نقص فيتامين (د)، تدار جرعة من 50،000 وحدة دولية من فيتامين (د) أسبوعيا. اعتمادا على كمية النقص، تتراوح فترة العلاج من 6 إلى 12 أسبوعًا، وقد تكون أطول.

اوسوفورتين-Ossofotin (2)
اوسوفورتين-Ossofotin (2)

ما هي دواعي استعمال اقراص اوسوفورتين ؟

  • يساعد اوسوفورتين الجسم على امتصاص الكالسيوم و الفوسفور من القناة الهضمية وزيادة تركيزه في الدم.
  • يساعد اوسوفورتين على امداد العظام بالكالسيوم اللازم للحفاظ على صحتها.
  • يقلل اوسوفورتين فرصة الاصابة بهشاشة العظام.
  • يعمل اوسوفورتين على علاج لين العظام والكساح.
  • يحافظ اوسوفورتين على الحالة المزاجية.

تنبيـــــــــــــه

موقع عرب طب غير مسؤول عن اسائة استعمال أي دواء وننصح دائماً بالرجوع للطبيب المعالج قبل تناول أي نوع من انواع الدواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.