الفرق بين عملية تكميم المعدة و حزام المعدة

 

ماهى عملية تكميم المعدة ؟

عملية تكميم المعدة هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. يتم إجراء هذا الإجراء بالمنظار ، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال جروح صغيرة  في جدار البطن. أثناء تكميم المعدة ، يتم إستئصال حوالي من  80 إلى 85% من المعدة ، تاركًا معدة على شكل أنبوب بحجم وشكل موزة صغيرة كما  ينخفض  مستوى الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع (الجريلين هورمون) في الجسم بعد عملية التكميم. وبالتالي ، يجد الكثير من الناس أنهم أقل جوعًا بعد عملية تكميم المعدة. هرمون الجريلين  له دور في التحكم فى مستوى السكر في الدم ، لذلك غالبًا ما يرى الأشخاص المصابون بمرض السكر من النوع الثاني انخفاضًا فوريًا في حاجتهم إلى أدوية السكر بعد عملية تكميم المعدة.

ما هى عملية حزام المعدة ؟

تعتبر عملية حزام المعدة القابل للتعديل (المعروف أيضًا باسم ” ربط المعدة ” ) من قبل الكثيرين أبسط العمليات الجراحية لفقدان الوزن. يتم إجرائها بإستخدام المنظار, عن طريق 3 فتحات فى جدار البطن. يتضمن الإجراء وضع حزام (وهو عبارة عن حلقة مصنوعة من  السيليكون مع بالونة داخل الحزام قابلة للتمدد في المنتصف) حول الجزء العلوي من المعدة.  تقسم الحلقة المعدة بفاعلية  إلى جزئين، جزء علوي من المعدة فوق الحزام أصغر بكثير و جزء سفلى كبير أسفل الحلقة. يأكل الشخص ما يكفي من الطعام فقط لملء جيب المعدة الصغير أعلى الحلقة. بعد تناول الطعام ، يمر الطعام من الجزء العلوى من المعدة إلى الجزء السفلى خلال فتحة الحلقة ، ويحدث الهضم بشكل طبيعي.

يتم توصيل الحزام بمضخة حقن تحت الجلد عبر أنبوب، والذي يسمح بتعديل قطر الحزام عن طريق نفخ الحزام أو تفريغه. حقن محلول ملحي إلى الحزام عن طريق المضخة يجعل الفتحة بين جزئي المعدة أصغر ، مما يجعل مرور الطعام من أعلى المعدة إلى باقي المعدة أبطأ. تسمح إزالة المحلول الملحي من الشريط بمرور أسرع للطعام.

مع تكميم المعدة لا يوجد جسم غريب مزروع حول المعدة ، كما هو الحال مع عملية حزام المعدة القابل للتعديل ، ولا توجد إعادة ترتيب معقدة للأمعاء ، كما يحدث فى عملية تحويل مسار المعدة. بعد عملية تكميم المعدة، يمكن تناول مجموعة مختلفة و متنوعة من الأطعمة بدون مشاكل و بشكل مريح، بما في ذلك اللحوم, الأسماك, الفواكه والخضروات. على عكس عملية حزام المعدة القابل للتعديل و عملية تحويل مسار المعدة ، فإن تكميم المعدة هو إجراء دائم – لا يمكن عكسه  ( إجراء غير قابل للإلغاء).

لماذا تعتبر عملية تكميم المعدة أفضل بكثير من عملية حزام المعدة القابل للتعديل؟

  • نتائج عملية تكميم المعدة أفضل بكثير من عملية حزام المعدة القابل للتعديل من حيث معدل فقدان الوزن بعد العملية.
  • تحتاج عملية حزام المعدة إلى متابعة مستمرة و ذلك لإجراء تعديل للحلقة حول المعدة بإستمرار و إذا لم يحرص المريض على المتابعة فسوف يكون نزول الوزن ضعيف جدا بعد عملية حزام المعدة.

لذلك فإن عملية تكميم المعدة تجرى بمعدل عالى جدا فى كل مراكز السمنة فى العالم و تعتبر أكثر عمليات إنقاص الوزن التى تجرى على مستوى العالم. بعدها عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار  من خلال مركز دكتور محمود زكريا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.