ما هي الخصية المعلقة؟ وأسبابها وكيفية علاجها لدكتور وائل غانم

أين توجد الخصية الهاجرة؟

يصاب ما يقرب 3% من الأطفال حديثي الولادة الذين قضوا مدة حمل كاملة ما يسمى بـ الخصية المعلقة أو الخصية الهاجرة، كما تصل نسبة الإصابة بالخصية المعلقة إلى 30% عند الأطفال المبتسرين الذين ولدوا قبل إتمامها شهور الحمل كاملة، ولذلك يوضح لنا الدكتور وائل غانم إستشاري جراحات التجميل وإصلاح العيوب الخلقية للأطفال كل ما تودون معرفته عن، ما هي الخصية المعلقة؟ أسبابها وكيفية علاجها.

ما هي الخصية المعلقة؟

أولًا، ما هي الخصية؟ ووظيفتها؟ هي عضو بيضاوي الشكل  جزء من أجزاء الجهاز التناسلي الذكري، المسئولة عن إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية وهو هرمون التستوستيرون الضروري في تطور الجهاز التناسلي الذكري، وتكوين الحيوانات المنوية المسئولة عن التناسل.

من الطبيعي أنه في أثناء نمو الجنين داخل رحم الأم يحدث نزول الخصية من داخل تجويف الحوض إلى كيس الصفن وهو(الكيس الجلدي الموجود خارج الجسم) عن طريق القناة الإربية.

ولكن في حالة الخصية المعلقة تظل الخصية داخل تجويف البطن أو الحوض ولا يتم نزوحها إلى كيس الصفن ولكن غالبًا ما يتم نزول الخصية داخل كيس الصفن من تلقاء نفسها وفي أحيان أخرى تحتاج إلى التدخل الجراحي عن طريق عملية تثبيت الخصية، لكي يتم حل المشكلة ولذلك يجب أن نتعرف إلى ما هي الخصية المعلقة؟ وأسبابها وكيفية علاجها وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على موقع عرب طب .

أين توجد الخصية الهاجرة؟

عند عدم نزول الخصية من الحوض إلى كيس الصفن، يتم تعلق الخصية في أي مكان أخر غير طبيعي على طول طريق نزوحهم، وهو الطريق من أعلى البطن حتى أسفل الكلى.

مثل أن تتعلق الخصية في القناة الأربية، أو ابتعاد الخصية خارج القناة الأربية لتسقط تحت جلد الفخذ أو القناة الفخذية أو داخل كيس الصفن المقابل.

وفي حالات قليلة جدًا قد تكون الخصية غير متطورة فيما يسمى بنقص تنسج أو خلل تكون، أو انعدام وجودها تمامًا.

أعراض الخصية المعلقة

تختلف أعراض الخصية المعلقة من طفل إلى آخر، ففي بعض الحالات يمكن للطبيب تحديد حالة الخصية المعلقة عن طريق الفحص الجسدي فقط حيث تكون محسوسة وواضحة في أثناء الفحص.

وفي بعض الأحيان لا يستطيع الطبيب تحديد مكان وجود الخصية المعلقة، فتكون غير محسوسة في أثناء الفحص الجسدي وهنا يتم استخدام وسائل التشخيص الأخرى مثل المنظار أو الأشعة الفوق صوتية.

 وهناك بعض العلامات التي تلاحظها الأم على مولودها تشير إلى وجود مشكلة ما، مثل:

 

  • يظهر كيس الصفن الخارجي للطفل في جهة أقل في الحجم من الطبيعي مقارنة بالجهة الأخرى، أي غير متماثل في الجهتين، وهنا تتساءل الأم عن ما هي الخصية المعلقة؟ أسبابها وكيفية علاجها

  • قد يعاني الطفل من تعلق كلتا الخصيتين وفي هذه الحالة يكون كيس الصفن صغيرًا في كلتا الجهتين ومسطحًا.

 ترتبط مشكلة الخصية المعلقة بانخفاض خصوبة الطفل بعد البلوغ، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الخصية والفتق الإربي أو انفتال الخصية ومشاكل نفسية أخرى.

أقرأ أيضا عن علاج اللسان المربوط

ما هي الخصية المعلقة؟ وأسبابها وكيفية علاجها

الخصية المعلقة
الخصية المعلقة

 

لقد تعرفنا عن ما هي الخصية المعلقة وسوف نتناول أسباب حدوثها، يعود السبب لحدوث الخصية المعلقة لدى 3% من الأطفال حديثي الولادة غير معلوم السبب ولكن نتيجة لبعض الاضطرابات الهرمونية والجينية قد تساهم في حدوث تلك المشكلة، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من فرصة حدوث الخصية المعلقة، وهي:

  • تاريخ وراثي من حالات بالعائلة أصيبت بنفس المشكلة أو أي اضطرابات تناسلية خلقية أخرى.
  • الولادة المبكرة، وعدم اكتمال نمو الخصية وتطورها للهبوط إلى كيس الصفن.
  • الأطفال المبتسرين ذوي أوزان منخفضة عن الطبيعي.
  • إصابة الأم بمرض السكري، أو كانت الأم مدخنة في أثناء فترة الحمل.
  • إصابة الطفل بمتلازمة داون، لأنها تؤثر على النمو العقلي والبدني للطفل.

تشخيص الخصية المعلقة

يتم تشخيص حالة الخصية المعلقة إما بالفحص الجسدي للطفل في حالة كانت محسوسة ظاهرة، وفي حالة كانت الحالة غير محسوسة يستعين الطبيب بأحد الطرق الآتية:

أشعة رنين مغناطيسي، والموجات فوق الصوتية

يتم استخدام صورة بالأشعة بعد حقن الصبغة بالدم، لتحديد مكان الخصية في الحوض.

تنظير البطن

يتم إدخال أنبوب رفيع متصل بكاميرا عن طريق شق صغير، لرؤية تجويف البطن، تحديد مكان الخصية ومعرفة ما هي الخصية المعلقة؟ أسبابها وكيفية علاجها.

ضرورة علاج مشكلة الخصية المعلقة

في حالة اكتشاف الأم حالة الخصية المعلقة طفلها، فيجب عليها ألا تتردد في زيارة عيادة الدكتور وائل غانم للاطمئنان على الطفل ومعرفة ما هي الخصية المعلقة؟ أسبابها وكيفية علاجها، وحل المشكلة في أسرع وقت، لتجنب المشكلات الآتية:

  • تسبب تعلق الخصية إلى ارتفاع درجة حرارتها داخل تجويف الجسم، مما يؤثر بشكل مباشر على تكوين الحيوانات المنوية وإصابتها بالتشوه مما يسبب العقم.
  • من المحتمل حدوث التواء في الحبل المنوي الذي يمد الخصية بالدم، مما يسبب ألمًا شديدًا تدمير أنسجة الخصية.
  • حدوث الفتق الإربي، وهبوط جزء من الأمعاء إلى الفخذ مما يعرضها انقطاع الإمداد الدموي لها وتلفها، وتعد من أخطر الحالات التي تحتاج إلى الجراحة فورًا.

علاج الخصية المعلقة عند الاطفال

أفضل طرق علاج الخصية المعلقة دكتور وائل غانم، لا يمكن تشخيص الخصية الهاجرة بشكل نهائي قبل بلوغ الطفل عامه الأول، لأنه من الممكن أن يحدث هبوط الخصية بشكل تلقائي دون تدخل طبي في خلال العام الأول من الولادة.

وفي حالة استمرار تعلق الخصية داخل تجويف البطن بعد مرور الطفل عامه الأول، يلجأ الطبيب وائل غانم للتداخل بالعلاج الهرموني والعلاج الجراحي.

عند التأكد من ضرورة التدخل الطبي للحالة، فلا يجب أن يتأخر العلاج؛ لتجنب حدوث مضاعفات للطفل على المدى البعيد مثل ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الخصية وحدوث العقم؛ بسبب تلف الخصية الناتجة من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

العلاج بالهرمونات

في العلاج الهرموني قد يلجأ الطبيب إعطاء الطفل جرعات من الهرمون الموجه للغدة الميشاميئية التناسلية لكي تدفع الجسم لإفراز المزيد من هرمون التستيرون الذكري، مما يساعد على نزول الخصية إلى خارج الجسم بكيس الصفن.

يحدد الطبيب العلاج الهرموني عوضًا عن العلاج الجراحي اعتمادًا على عدة عوامل منها عمر الطفل، ومكان الخصية ومظهر الخصية.

ثم أن هناك بعض الحالات التي تستدعي العلاج بالهرمونات، مثل:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • اضطرابات في الغدد الصماء.
  • صغر حجم كيس الصفن.
  • وجود الخصية داخل تجويف البطن.

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة من العلاج الهرموني، مثل:

  • زيادة مفرطة في حجم كيس الصفن، مقارنة بعمر الطفل.
  • نمو الأعضاء التناسلية الذكرية للطفل، بشكل لا يناسب عمر الطفل.
  • ظهور شعر العانة.
  • تصبغات جلدية واحمرار والتهاب كيس الصفن.

بعد التعرف على ما هي الخصية المعلقة؟ وأسبابها وكيفية علاجها، يجب أن نتعرف إلى الحالات التي يمنع استخدام العلاج الهرموني:

  • فتق إرابي.
  • التعرض لجراحة فتق إربي سابقًا.
  • وجود القيلة المائية بالخصية.

العلاج الجراحي

الخصية المعلقة
الخصية المعلقة

يلجأ الدكتور وائل غانم للعلاج بالجراحة في بعض الحالات، لأن نجاح العملية مضمون وهي إلى ذلك جراحة بسيطة وغير معقد، فهي من جراحات اليوم الواحد، وتسمى تلك العملية بعملية تثبيت الخصية.

تثبيت الخصية

هي عملية جراحية تهدف إلى نقل الخصية إلى داخل كيس الصفن عن طريق عمل فتح صغير بالفخذ تحديد مكان الخصية وإخراجها إلى كيس الصفن.

يتم استعمال أدوات دقيقة لعمل نزوح للخصية إلى أسفل من خلال القناة الأربية، ثم يقوم الطبيب بغلقها؛ لمنع عودة الخصية مرة أخرى.

يقوم الطبيب بإجراء عملية تثبيت الخصية والطفل تحت تأثير التخدير العام ولا تستغرق الجراحة سوى ساعة واحدة، ليعود الطفل إلى المنزل في نفس اليوم؛ لذلك تعد من الجراحات الآمنة تمامًا.

الخاتمة

يوضح الدكتور وائل غانم في هذا المقال عن ما هي الخصية المعلقة؟ أسبابها وكيفية علاجها، حيث يشير إلى ضرورة علاج الخصية المعلقة عند الأطفال؛ لمنع حدوث مضاعفات أشد خطرًا مثل العقم وخطر الإصابة بسرطان الخصية، حيث يقوم الطبيب بعلاج عدم نزول الخصية إلى كيس الصفن من خلال العلاج الهرموني أو التدخل الجراحي وهو الأكثر شيوعًا لسهولة وضمان العلاج الجراحي في مثل هذه الحالات.

الأسئلة الشائعة

 كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟

لا تستغرق عملية تثبيت الخصية سوى ساعة واحدة فقط، فهي من جراحات اليوم الواحد الآمنة والتي ليس لها مخاطر على صحة الطفل.

هل من الممكن فشل عملية الخصية المعلقة؟

نادرًا ما يحدث فشل العملية ونسبة فشلها لا تتعد 10%، والتي تتمثل في تقلص الخصية و انخفاض في الخصوبة أو عدوى بكتيرية حول الجرح.

هل يمكن علاج الخصية المعلقة عند الكبار؟

يمكن علاج الخصية المعلقة عند الكبار التي لم يتم علاجها في الطفولة، ولكن لن تصبح خصوبة الرجل كالطبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.