نصائح للعناية بالأطفال الرضع

نصائح للعناية بالأطفال الرضع ،إن تجربة الأمومة لأول مرة تحمل معها العديد من التغيرات لكلٍ من الأم والأب ما يستدعي إجراء ترتيبات استقبال المولود الجديد مُسبقا ومعرفة مختلف التحضيرات والتوجيهات التي تساعد الأبوين على رعايةٍ أفضل للمولود خلال أشهره الأولى

نصائح للعناية بالأطفال الرضع ،إن تجربة الأمومة لأول مرة تحمل معها العديد من التغيرات لكلٍ من الأم والأب ما يستدعي إجراء ترتيبات استقبال المولود الجديد مُسبقا ومعرفة مختلف التحضيرات والتوجيهات التي تساعد الأبوين على رعايةٍ أفضل للمولود خلال أشهره الأولى، فقد تشعر الأم بالارتباك والخوف من عدم قدرتها على تلبية احتياجات الطفل الأساسية لكن هذا في البداية فقط فمع مرور الوقت تصبح هذه الخطوات الشاقة أقل صعوبة، ولأن الكثير من الأمهات قد تجهل كيفية العناية بالطفل الرضيع فقد تتبع بعض الأساليب والطرق الخاطئة في رعاية طفلها ما يتسبب له بالانزعاج والضرر، لذلك ارتأينا في هذا المقال نصائح للعناية بالأطفال الرضع أن نوضح أفضل الطرق لتلبية احتياجات الأطفال الرضع والعناية به خلال الأشهر الأولى من ولادته  حتى ينمو بشكل أفضل من خلال موقع عرب طب.

افضل النصائح للعناية بالأطفال الرضع

  • 1- الرضاعة الطبيعية

إن أهم شيء تقدمه الأم الأطفال الرضع هو حليب الثدي فعليها أن تكون حريصة على ارضاعه اللبأ فور ولادته، حيث يُعد أكثر تركيزا من الحليب الذي تفرزه لاحقا فهو يحتوي على كميات وفيرة من البروتينات والمضادات المناعية التي تحمي الطفل من الأمراض والتي تساعده على النمو وترفع مناعته، كما تحاول أن تكون الرضاعة الطبيعية حصرية في الست اشهر الأولى بعد ولادته.

  • 2- السرة

الاعتناء بسرة الطفل حتى تنزل ولا تحدث أي التهابات أو أي مشاكل مستقبلية.

  • 3- التطعيمات

الحرص على اجراء التطعيمات الدورية وفي وقتها ل الأطفال الرضع وعدم إهمال أي تطعيم حفاظا على صحة الرضيع ما يحميه من التعرض إلى الأمراض المختلفة.

  • 4- النوم الجيد

النوم مفيد جداً للرضيع فحاولي عزيزتي الأم أن توفري له كل ما يحتاجه من رضاعة وتغيير الحفاضات واعطائه الحب والحنان الذي يحتاجه حتى ينمو جيداً.

  • 5- مراقبة حرارة الجسم

عند لمس الرضيع وكان ساخنا أو بارداً على غير العادة فحاولي تغطيته إذا كان فصل الشتاء أو تخفيف ملابسه إذا كان فصل الصيف، أما اذا استمر الوضع عليه فقد يكون هناك عدوى فيروسية أو التهاب ما وفي هذه الحالة ينصح باستشارة طبيب الأطفال على الفور، كما ننصح باقتناء اجهزة خاصة لقياس درجة الحرارة وكل المستلزمات الاخرى الضرورية وهي متوفرة في متجر ممزورلد ويمكن الشراء منه مع mumzworld كوبون المقدم من منصة الموفر اكبر موقع عربي في كوبونات الخصم.

  • 6- الاحضان والحب

لامسي جلد طفلك من حين لآخر وداعبي وجهه وشعره، واحتضنيه وشميه بكل حنان ورفق حتى يشعر بالأمان والهدوء وهو بين يديك.

 

الأطفال الرضع
الأطفال الرضع
  • 7- التحاور معه

ينبغي أن يتواصل الأم والأب مع الأطفال الرضع والتحدث إليهم دائماً مع الابتسامة والضحك فهم يسمعو منذ أن كانو في بطن الأم وسيبدأو في حفظ ما يسمعوه.

  • 8- النظافة

من المهم الحرص على نظافة الطفل الرضيع لكي يكون في صحة جيدة وذو رائحة جميلة من خلال استحمامه بالماء والصابون الطبي المخصص للأطفال ومن الأفضل أن يكون الاستحمام سريعاً حتى لا يُصاب الطفل بنزلات البرد.

  • 9- المرض

إذا كان الطفل يبكي بدون سبب فقد يكون مريضا فإذا لم يهدأ بالرغم من توفير كل احتياجاته من أكل ونوم وتغيير الحفاض فيجب الذهاب به إلى طبيب الأطفال لكي يقوم بفحصه ومعرفة السبب، فقد يكون هناك آلام في الأذن أو مصاب بالبرد أو الزكام … وهنا سيعطيه الطبيب العلاج المناسب له.

  • 10- تغيير الحفاضات

الحرص على تغيير الحفاضات للرضيع علي مدار اليوم للمحافظة عليه من البلل، واستخدام الكريمات التي تساعد على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بسبب الحفاض.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا نصائح للعناية بالأطفال الرضع وعلى الأم أن تحاول دائماً التّثقف والتّعلم والبحث على أفضل الوسائل التي تعينها للتعامل مع طفلها بطريقة صحية وسليمة، وقد يحدث في بعض الأحيان أن تتبع بعض العادات الخاطئة والتي تعلمتها من الأهل والأصدقاء، هذا عادي كل الامهات يقعون في مثل هذه الأخطاء، المهم هو ما يجعل طفلك ينمو بشكل طبيعي وسعيد مع استشارة الطبيب المختص كل ما احتجتِ لذلك.