برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات داخل مركز إعادة تأهيل المدمنين

خطوات تأهيل المدمن المتعافي

برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات داخل مركز إعادة تأهيل المدمنين حيث يعتبر برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات هو العامل الأهم في عملية إعادة تأهيل المدمنين، لأن التعافي من إدمان المخدرات لا يتوقف على عملية سحب سموم المخدرات من الجسم، ولكنه يمتد لعدد من المراحل توفرها مراكز علاج الإدمان، دعنا نتعرف من خلال موقع عرب طب على خطوات إعادة تأهيل مدمني المخدرات وأهم برامج إعادة تأهيل المدمنين في عيادة بلوم للطب النفسي وعلاج الإدمان .

برامج مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات

التأهيل النفسي لمدمن المواد المخدرة هو أول خطوات العلاج النفسي للتعافي من الإدمان نهائيا وعدم العودة له، وتقدم عيادة بلوم للطب النفسي وعلاج الإدمان برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات وكذلك طرق عديدة تساعد متعاطي المواد المخدرة على تبطيلها والتعافي منها.

تبدأ بمرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم والتأهيل النفسي والسلوكي حتى لا يتعرض المتعافي من الإدمان للانتكاسة ومن أشهر برامج مراكز إعادة التاهيل النفسي والسلوكي ما يلي:

  • برنامج العلاج الدوائي
  • برنامج العلاج الفردي
  • برنامج العلاج الجماعي
  • برنامج العلاج الجدلي السلوكي
  • برنامج العلاج المعرفي السلوكي
إعادة تأهيل مدمني المخدرات
إعادة تأهيل مدمني المخدرات

خطوات تأهيل المدمن المتعافي

التأهيل النفسي للشخص المدمن يساعده على التعافي، ومن أشهر مراكز التأهيل النفسي للمدمن المتعافي هو عيادة بلوم للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تقدم العديد من البرامج العلاجية للمدمنين.

العلاج الفردي

وفيه يتم استخدام العديد من الطرق العلاجية مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي والمقابلات التحفيزية وعلاج القبول والالتزام.

العلاج الجماعي

ويشمل مجموعات التعافي المبكر ومنع الأنتكاسة وكذلك مجموعات علاج الصدمات ومجموعات برنامج ال 12 خطوة لعلاج الادمان.

الخلاصة

أعراض انسحابك من تعاطي المخدرات ليست نهاية علامات الشفاء التام لأنها رحلة طوال العمر مليئة بالأرادة والعزيمة وقوة ضبط الذات والدعم والانتصار، امنح نفسك أفضل بداية لرحلة التعافي الأن وتواصل مع أفضل مركز لعلاج الإدمان والتعافي منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.