أفضل بخاخ لانسداد الأنف – كل ما يخص الدواء [دليل شامل 2020]

دعونا نتحدث بطريقة مختصرة  عن انسداد الأنف أو ما يعرف طبياً بالانجليزية stuffy nose . ينشأ انسداد الأنف في الأساس نتيجة احتقان الغشاء المبطن لجدار الأنف بالبدم. في هذه الحالة تمتلئ الشعيرات الدومية المغذية لبطانة جدار الأنف بالدم و تتمدد.
قد لا يكون الشكوى الوحيدة هي انسداد الأنف فحسب، لكنها قد تصاحبها سيلان في الأنف، وزكام وعدم القدرة على الشم. من المحتمل  يكون الأمر ممل و مؤرق بالنسبة للكبار والبالغين. لكن في حالة الأطفال و الرضع فهو أمر يسبب مشاكل كبرى تقتدي علاجها في أسرع وقت.
من الممكن الاعتماد على الصيدلي في حالة انسداد الأنف المؤقت ويمكن الاستغناء عن زيارة الطبيب والاكتفاء باستعمال بخاخ دون وصفة أو روشته. لكن الأمر إذا طال يجب في هذه الحالة التوجه إلى طبيب الأنف والأذن من أجل التشخيص الدقيق ووصف العلاج المناسب للحالة.

طرق تقليدية من أجل علاج انسداد الأنف 

هناك العديد من الطرق التقليدية أو المنزلية لعلاج انسداد واحتقان الأنف. يمكننا سرد هذه الطرق في الأسطر القليلة القادمة. إذا كنت تبحث عن “أفضل بخاخ لانسداد الأنف” فأنصحك بتجاوز الأسطر الخاصة بالطرق التقليدية والنزول إلى الفقرة المخصصة لسرد و شرح أفضل بخاخ لعلاج انسداد الأنف. دعونا نسرد لكم الطرق المنزلية البسيطة لعلاج هذه المشكلة:

1. شرب كمية كافية من السوائل

شرب السوائل والماء له دور كبير في الحفاظ على رطوبة الأنف. الماء والسوائل تجعل المادة المخاطية المبطنة لجدار الأنف دائماً رطبة و غير جافة. ومن هنا تجعل الأنف نظيفة أولاً بأول.

2.استنشاق البخار

استنشاق بخار الماء من الأساليب التي تلقى نجاحاً كبيراً. بخار الماء له دور كبير في الحفاظ على النسيج المبطن للأنف رطباً بشكل مرضٍ.

يعمل البخار على التخلص من الإفرازات الأنفية المتجمدة داخل الأنف. يحافظ على الأنف دائماً مفتوح و جيد التهوية. لكن لابد من الوضع في الاعتبار أنه في حالة اسائة استعماله قد يسبب حروق؛ لأن الماء المغلي درجة حرارته تفوق ال 100 درجة مئوية . وهو ما قد يسبب حروق في الوجه أو في الغشاء الداخلي المبطن للأنف.

تتم عملية استنشاق البخار كالتالي:

  • وضع وعاء كبير به ماء وصل إلى درجة الغليان.
  • يجلس المريض على كرسي.
  • يجعل مسافة متوسطة بينه وبين الوعاء.
  • يقوم باستنشاق البخار لمدة تتراوح بين الخمس و ال10 دقائق.
  • كما يمكن الاستعانة بكأس البخار المخصص لذلك.
  • في حالة الأطفال الصغار، تكون أفضل الطرق هي أن يستنشق البخار في الحمام. يتم فتح الصنبور الذي يخرج منه ماء مغلي ومن ثم قفل باب الحمام. ويستنشق الطفل البخار لمدة تتراوح بين ال5 أو ال 10 دقائق.

3. استنشاق المحلول الملحي

من الطرق المتبعة والناجحة في علاج انسداد الأنف. حتى أن هناك منتجات تباع في الصيدليات هي في الأساس عبارة عن محلول ملحي”ماء البحر” بتركيز معين. وفي المقال سنشير إلى بعض الأدوية المادة الفعالة بها هي محلول الملح أو ماء البحر.

4.جهاز ترطيب الجو

جهاز بخار ومرطب للجو
جهاز بخار ومرطب للجو

انتشرت في الآونة الأخيرة هذه النوعية من الأجهزة التي يتم استعمالها في المنازل والبيوت. تعمل هذه الأجهزة على ترطيب الجو والقضاء على البكتريا العالقة. الرطوبة الناتجة عن هذه الأجهزة لها العديد من الفوائد منها: ترطيب البشرة، ترطيب الجلد، ترطيب الأنف، ترطيب الحنجرة.

هذه الأجهزة لها ما لها وعليها ما عليها. على الرغم من المنافع والاستخدامات التي تدخل فيها إلا أنها لها العديد من الأضرار ومنها مايلي:

  • انتشار البكتريا الضارة في الهواء.
  • تساعد على نمو الفطريات والعفن على الأسطح والأجسام.
  • تجعل هناك بيئة خصبة لبعض الحشرات مثل عث الغبار.
  • قد يسبب حوادث حروق في حالة اسائة استعماله.
  • يجب التوقف فوراً عن استعمال هذه الأجهزة في حالة حدوث أي من المخاطر السالف ذكرها.

أفضل بخاخ لانسداد الأنف

هناك عديد الأنواع من البخاخات المستخدمة لانسدات الأنف. دعونا نستعرض هذه الأنواع سوياً لنرى أي منها يناسب حالتلك :

بخاخات تحتوي على الكورتيزون (ستيرويد).

تحتوي هذه النوعية من البخاخات على مادة استرويدية أي كورتيزون مخلق معملياً. تتميز بقدرتها على علاج التهاب التحسسي وكذلك علاج الزكام والاحتقان الأنفي الناتج عن الحساسية. ومن هذه البخاخات ما يلي :فلوتيكاسون (فلوناز ، فيراميست) ، تريامسينولون (Nasacort 24) ، بوديزونيد (Rhinocort) ، موميتازون (Nasonex) بيكلوميثازون (Beconase AQ ، Qnasl ، آخرون)

البخاخات التي تحتوي على ماء البحر

من أكثر البخاخات شيوعاً. تتسم بأنها طبيعية 100%، سهلة الاستعمال، معقمة، أعراضها الجانبية تكاد تكون معدومة. ومن هذه البخاخات ما يلي:

  • سينومارين للأنف للكبار
  • بخاخ فيسيومير physiomer
  • ماريمير marimer
  • بوليمر polymer

بخاخ يحتوي على مادة قابضة للأوعية الدموية

لعل المادة الفعالة في هذه البخاخات أو القطرات هي مادة السودوإيفدرين والتي تلعب دوراً هاماً في العمل على انقباض الأوعية الدموية في الأنف. لعل هذا الدور فعال في التخفيف من حدة الاحتقان :

القطرة أو البخاخ الأشهر في هذه المجموعة هي أوتروفين Otrivim nasal spray.

الأعراض الجانبية للبخاخ الأنفي

من الأعراض الجانبية المشتركة لهذه الأنواع من البخاخات هو التعود على استعمالها وعدم القدرة على تركها. لذلك لا يحبذ استعمالها لفترات كبيرة تجنباً لحدوث مثل هذا الأمر. لكن هناك أعراض جانبية أخرى ومنها مايلي:

  • استعمال الجرعات الكبيرة من البخاخ تجعله يصل إلى الدم ومن ثم يؤثر في الضغط. لكن هذا الأمر نادراً.
  • استعمال البخاخ وخاصةً اوتريفين لفترات طويلة يعمل على تآكل بطانة الأنف ويمنع تجددها؛ وذلك لأنه يقلل من الإمداد الدموي.
  • المبالغة في استعمال القطرات قد يسبب جروح وتآكل في البطانة الداخلة للأنف.
  • البخاخات الاسترويدية من أعراضها الجانبية انها مع طول الاستعمال تقلل من مناعة الغشاء المبطن للأنف والجيوب الأنفية وبالتالي يساعد على نمو الفطريات. لذلك يجب توخي الحذر.

 

تحذير وتنويه هام

موقع عرب طب غير مسئول بأي شكل من الأشكار عن تناول عقار أو استعماله بشكل خاطيء.

لذا ننصح دائماً بضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال الدواء.

موقع “عرب طب” يتمنى لكم تمام الصحة والعافية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.